العملات المشفرة

ساب والبنك الأول يعلنان التوصل لإتفاق مبدئي للإندماج

أعلن بنكي ساب والبنك الأول عن التوصل لإتفاق مبدئي للإندماج، على أن يكون 0.485 سهم في ساب مقابل كل سهم في البنك الأول.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”العربية” أن تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاندماج ستكون بقيمة 16,3 ريال، أما القيمة السوقية للبنك عند 18,6 مليار ريال سعودي.

وأضافت المصادر أن مبادلة الأسهم ستتم على أساس سعر إغلاق سهم ساب في 14 مايو بسعر 33.5 ريال، وأن التقييم يعطي مساهمي الأول علاوة 28.5% فوق إعلاق السهم بتاريخ 14 مايو.

يشار إلى أن البنك السعودي البريطاني ” #ساب ” المملوك بنسبة 40% لـHSBC قد أعلن في وقت سابق خلال 2017 عن بدء مناقشات مبدئية مع ” #البنك_الأول ” المملوك بنسبة 40% لـRBS لدراسة اندماج البنكين. وفتح نبأ تعليق تداول سهمي #البنك_الأول و #البنك_السعودي_البريطاني “ساب” في السوق يوم أمس ترقباً لإعلان خبر مهم قد يتعلق باندماج البنكين، الباب على مصراعيه للتطرق إلى تاريخ الاندماجات المصرفية في السعودية.

وأشار البنكان، في بيان نشر على موقع “تداول”، إلى أنه في حال تم الاتفاق على #الاندماج فسيخضع ذلك لشروط منها على سبيل المثال لا الحصر موافقات الجهات الرقابية المعنية في المملكة العربية #السعودية وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكل من البنكين.

وأكد البنكان أنه تم التنسيق مع #مؤسسة_النقد العربي السعودي فيما يخص متطلبات الاندماج قبل البدء في هذه النقاشات ولكنه لا يزال من الواجب الحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج.

يشار إلى أن الاندماجات في القطاع البنكي السعودي حدثت مرتين، إحداهما بين بنك القاهرة والبنك السعودي التجاري المتحد في العام 1997 تحت اسم جديد و هو البنك السعودي المتحد و تلاها بعد سنتين استحواذ البنك السعودي الأميركي أي مجموعة سامبا حاليا على البنك السعودي المتحد.

اظهر المزيد